في الوقت الذي تشير فيه بعض التقارير عن أن سوق الإعلانات على الإنترنت ستتجاوز بكثير سوق الإعلانات على التلفزيون مثلا في 2018 فإنه يبدو أن الأمور ليست دائما وردية، حيث تطفو على السطح بشكل حاد انعكاسات الاستعمال المتزايد لتطبيق أدبلوك بلس الحاذف للإعلانات من المواقع الإلكترونية.
و كان تقرير جديد لـ " ZenithOptimedia" أشار إلى أن مداخيل الإعلانات على الإنترنت إذا ظلت في تطور على الشكل الحالي فإنها ستتجاوز مداخيل الإعلانات على التلفزيون، و كانت قد شهدت ارتفاعا هذه السنة على مستوى الأجهزة المحمولة بنسبة 15 في المئة مقابل 19.1 في المئة بالنسبة للإعلانات على الحواسيب الثابتة.
لكن يبدو أن تقرير أخرا أكثر تشاؤما بالنسبة للمعلنين و كذلك لأصحاب المواقع يشير إلى ارتفاع نسبة مستخدمي تطبيق أدبلوك بلس الحاذف للاعلانات على المواقع الالكترونية و التي تعتبر في كثير من الأحيان المورد الرئيسي لأصحاب هذه المواقع، الدراسة الجديدة التي كشفت عنها Secret media أشارت إلى أن أوروبا تعتبر أكثر المستعملين للتطبيق حيث وصلت نسبة المستخدمين في ألمانيا إلى 62 في المئة و هي الأعلى على مستوى أوروبا و العالم ثم النمسا بـ 53 في المئة و بعد ذلك بريطانيا و إسبانيا و اليونان بـ 42 و 41 في المئة و فرنسا بـ 33 في المئة.
و رغم أن السوق الأميريكية تبدو أقل تأثيرا باستخدام تطبيق حذف الإعلانات أدبلوك بلس حيث أن نسبة المستخدمين لا تتجاوز 26 في المئة إلا أن Secret media تشير إلى أن التوقعات تؤكد تطور هذه النسبة في الفترة القادمة بل إن الأكثر من ذلك هو أن التوقعات لا تستثني حتى الدول النامية سواء البرازيل أو الصين أو أندونيسيا و باقي دول الشرق.
و تشير الدراسة أن عدد مستخدمي برامج حذف الإعلانات و على رأسها أدبلوك بلس في العالم يتجاوز 198 مليون مستخدم نشيط شهريا.
إرسال تعليق